ترجم صفحتي- Translate

دورة التدريس المتمايز والتعلم النشط في مناهج العلوم الطبيعية المطورة‏

عداد فريق التطوير المهني لمشروع تطوير العلوم الطبيعية 
إشراف ومتابعة أ / شاكر ناصر الشريف
مدة الدورة : ثلاثة أيام بدأت ١١/٣ - ١١/٥
مكان انعقاد الدورة: مركز التدريب التربوي والابتعاث بالطائف
الشهادة المقدمة : حضور دورة
المدربات لنا في هذه الدورة المشرفتان القديرتان  
 ١/ عائشة الفعر.          ٢/ أمل الغالبي
الهدف العام من الدورة: تنمية قدرات المدربين المركزيين لتدريب معلمي العلوم الطبيعية على التدريس المتمايز في مناهج العلوم الطبيعية المطورة
الاهداف الخاصة
تحديد مفهوم التدريس المتمايز
ممايزة الطلاب وفق أنماط تعلمهم
ممايزة الطلاب وفق اهتماماتهم
موائمة المحتوى والعملية والمنتج
تحديد مفهوم التقويم في الصف المتمايز
تعريف بيئة الصف المتمايز
استكشاف صور الموائمة في دروس مناهج العلوم الطبيعية المطورة
تحديد بعض الاعتبارات الهامة عند تطبيق التدريس المتمايز
قبل أن أحضر هذه الدورة حرك الفضول في نفسي عن معناها فقمت بعمل بحث كي افهم معناها ولأكون مستعدة لفهم القادم فمهما وصلنا من علم او وصلنا لمناصب فإننا نقف عند قوله تعالى (وما أوتيتم من العلم الا قليلا ) فوجدت هذه القصة التي تشرح معنى التعلم المتمايز
 


جميلة القصة أليس كذلك ؟؟؟؟؟ أهكذا يكون العدل ؟؟؟؟ مع ان العدل في هذه الدنيا لن نحصل عليه الا من مبدع وخالق الأكوان!!!!!!
 
 

ثم مثال التمايز في الخطاب القرآني
 


منها عرفت أن ...........
التدريس المتمايز / هو نمط ليس جديد نعرفه بل نطبقه هو نمط يمايز فيه المعلم الطريقة والمحتوى والمخرج حسب ميول واهتمامات وجاهزية الطلبة وفقا لأنماط  تعلم وذكاءات متعددة  بوجود أنشطة وأدوات متعددة.
حقيقة إنه موضوع مهم وبه من الفوائد التي لمسها كل من حضر هذه الدورة بإذن الله تعالى، لكن لفت نظري أن الحقيبة التدريبية 315 صفحة لو جمعت الفائدة فيها بلغت 10صفحات فقط والله أعلم.

وبعد أن حضرنا هذه الدورة أتوقع أن دورة تعقدها معلمة  مثلنا تعمل في الميدان ونطبق أمام شريحة كبيرة من المعلمات المنهج المطور بعيد عن الطالبات سنجد فيها فوائد عظيمة لنكتشف نحن ايجابياتنا ونبتعد عن سلبياتنا.
فنحن أثناء حضورنا للدورات التدريبية  نتقابل مع  معلمات  قديرات ذوات خبرات وامكانات ومواهب رائعة  نود أن نتبادل الأفكار  فيما بيننا ليستفيد أكبر شريحة من الطالبات بحكم وجودنا في الميدان.


ومثال على ذلك الفيديو الذي وضعته في قسم الافلام الوثائقية ( حصة قراءة للصف الأول الابتدائي تم فيها تطبيق استراتيجية التعلم النشط مع الأستاذ / محمود صبحي مدين )

وأحب وأرحب بالجميع ليتشارك معي في الرأي ويبدي اقتراحاته كي نصل إلى ما ننشد من الفائدة للجميع.
وأخيرا كلمة شكر أقدمها للأخوات المشرفات على الدورة وأقدم لهم تقديري وامتناني لجهودهم الطيبة لانجاح الدورة ولاتاحتهم الفرصة والحرية لكل من لها كلمة حق تنفع بها أخواتها وتبدي بها وجهة نظرها الخاصة والشكر لله تعالى من قبل ومن بعد بما من علينا من العلم والتوفيق والسداد.


‏هناك تعليقان (2):

  1. مشكورة اختي ما قصرت a ولكن كيف احصل على ملف الدورةi 315 صفحة والله العالم حتى استفيد فقط b

    ردحذف
  2. تواصلي مع الاشراف عزيزتي

    وفقك الله وشاكرة مرورك

    ردحذف

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد